| 0 التعليقات ]

غتالت اسرائيل الاربعاء احمد الجعبري القيادي البارز في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في غارة جوية على قطاع غزة في تصعيد غير مسبوق دفع القاهرة الى مطالبة الدولة العبرية بوقف غاراتها "فورا" محذرة من خطورة الوضع.
وتوعدت كتائب عز الدين القسام اسرائيل ب"فتح ابواب جهنم" ردا على اغتيال الجعبري.
واكدت اسرائيل مقتل الجعبري في غارة على سيارة مدنية في مدينة غزة فيما اكد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس "استشهاد القائد احمد الجعبري ومحمد الهمص في الغارة الاسرائيلية على السيارة في غزة".
وقالت مصادر امنية ان الهمص هو مرافق الجعبري وكان معه في السيارة المستهدفة.
وقالت حماس عبر مكبرات الصوت في مساجد غزة انها "تنعي الشهيد قائد القسام احمد الجعبري".
وتوعدت كتائب عز الدين القسام في بيان رسمي اسرائيل ب"فتح ابواب جهنم" ردا على اغتيال الجعبري.
وقالت الكتائب في بيان مقتضب ان "الاحتلال فتح على نفسه ابواب جهنم" وتابعت انها "تزف ابرز قادتها احمد الجعبري وتتعهد بمواصلة طريق المقاومة".
وحذر وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاربعاء من تصعيد الوضع في قطاع غزة، مطالبا اسرائيل بالوقف "الفوري" لغاراتها على القطاع.
ودان عمرو في بيان تلاه المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية "سلسلة الغارات الجوية التي تقوم بها إسرائيل حاليا ضد قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أحمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس".
واعتبر ان "التصعيد الإسرائيلي في غاية الخطورة ويأتي في مرحلة حرجة تمر بها المنطقة، الأمر الذي يهدد باشعال الموقف بصورة خطيرة".
وطالب عمرو "اسرائيل بوقف غاراتها على قطاع غزة فورا وتفادي كل ما من شأنه تصعيد الموقف"، محذرا "إسرائيل من مغبة التصعيد وما يمكن أن يكون له من انعكاسات سلبية على أمن واستقرار المنطقة".
بدوره، دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاربعاء التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة، وجاء في بيان من الرئاسة الفلسطينية نشرته وكالة وفا الرسمية ان "الرئيس محمود عباس دان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى حتى اللحظة إلى سقوط ستة شهداء و28 جريحا بينهم ثمانية أطفال وأربع نساء".
واوضح البيان ان عباس "طلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، عقد اجتماع طارىء لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير والعدوان الوحشي على أبناء شعبنا في قطاع غزة".
وكان الجيش الاسرائيلي اعلن استعداده لتنفيذ عملية برية في قطاع غزة "اذا اقتضى الامر" بعد اغتيال الجعبري.
وكتب الجيش الاسرائيلي على حسابه الرسمي في موقع تويتر "كل الخيارات مطروحة وفي حال اقتضى الامر، الجيش مستعد للبدء بعملية برية في غزة".
وذكر شهود عيان ان عشرات الدبابات متمركزة خارج قطاع غزة بالقرب من السياج الامني بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية.
وفي السياق نفسه، اعلن الجيش الاسرائيلي انه استهدف "عددا كبيرا" من مواقع الصواريخ الطويلة المدى التابعة لحركة حماس بعد اغتيال الجعبري.
وقال بيان "استهدف الجيش عددا كبيرا من مواقع الصواريخ الطويلة المدى التابعة لحركة حماس". واضاف "الهدف من استهداف هذه المواقع هو عرقلة قدراتهم على اطلاق الصواريخ".
وقالت افيتال ليبوفيتش المتحدثة باسم الجيش للصحافيين انه "بعد اطلاق الصواريخ في الايام الاخيرة، قرر رئيس الاركان (بيني غانتز) السماح باستهداف المنظمات الارهابية في قطاع غزة، حماس والجهاد الاسلامي ومنظمات اخرى" مضيفة ان "هذه هي البداية".
وافادت وزارة الداخلية في حكومة حماس ان اسرائيل نفذت مساء الاربعاء اكثر من 20 غارة جوية على اهداف في قطاع غزة اسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين بينهم احمد الجعبري.
وقال اسلام شهوان الناطق باسم داخلية حماس لوكالة فرانس برس ان "الاحتلال الاسرائيلي نفذ اكثر من عشرين غارة جوية على اهداف ومقرات الشرطة والامن في قطاع غزة اسفرت حتى الان عن استشهاد ستة، منهم القائد احمد الجعبري واصابة 15 اخرين".
واوضح شهوان ان اسرائيل "بدأت الحرب على قطاع غزة".
ومن جهته اكد جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشاباك) في بيان اغتيال الجعبري قائلا "خلال عملية مشتركة بين جهاز الامن الداخلي والجيش اليوم، استهدف احمد الجعبري القائد العام لجناح حماس العسكري في غزة".
ووصف البيان الجعبري ب "الناشط البارز في حماس والمسؤول مباشرة عن تنفيذ عمليات ارهابية".
واضاف "الغرض من هذه العملية هو اضعاف سلسلة القيادة في حماس بالاضافة الى بنيتها التحتية الارهابية".
وقال المتحدث باسم حكومة حماس في غزة طاهر النونو لفرانس برس ان "اسرائيل تتحمل مسؤولية جرائمها وعواقبها الخطيرة".
واضاف "نطالب المجتمع الدولي بوقف المجزرة بحق شعبنا الذي يحق له الدفاع عن نفسه".
وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس لفرانس برس ان "الاحتلال ارتكب جريمة خطيرة وتجاوز كل الخطوط الحمراء والذي يعتبر بمثابة اعلان حرب بكل معانيها وسيدفع الاحتلال ثمنها غاليا وسنجعله يندم على اللحظة التي فكر فيها بارتكابها".

0 التعليقات

إرسال تعليق

add comment 2asa7be :D