| 0 التعليقات ]

0
0
في أيام الشتاء الباردة القاسية، ينتظر الجميع بتشوق سطوع الشمس ولو لفترات قليلة خلال النهار، حتى يستمتعوا بضوئها ودفئها الغامر الذي يكسر إحساسهم بالبرودة والاكتئاب الذي يسيطر على النفس خلال فصل الشتاء.
ومن المعروف بالطبع أن التعرض للشمس لمدة تبلغ حوالي نصف ساعة يوميا أمر غاية في الأهمية للإنسان، لأن أشعة الشمس وحدها هي المسئولة عن تكوين فيتامين (د) في الجسم، الذي له دور هام في تكوين العظام ومنعها من الإصابة بالهشاشة وكذلك يسهم في تشكيل خلايا الدم والمناعة.
لكن لكل عملة وجهين، لأن أشعة الشمس لها كذلك بعض التأثيرات الضارة للبشرة والشعر، وفي الوقت الذي أصبح لدى الناس مؤخرا بعض الوعي من حيث الحرص على استخدام المستحضرات الواقية من الشمس على الشواطيء أو في النوادي خلال فصل الصيف، فإن الأمر يتم إهماله تماما خلال الشتاء، رغم أن التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، ستظل موجودة على مدار العام.
وفيما يلي سنعرض عليك بعض الوسائل التي ستساعدك على التعرض للشمس بأمان في الأماكن المفتوحة خلال النزهات أو الرحلات، والاستمتاع بدفئها خلال فصل الشتاء دون قلق:
1 - غطاء الرأس
المحجبات محظوظات في هذه الحالة لأنهن يحصلن على حماية تلقائية للرأس من الشمس دون الحاجة لاستخدام أدوات إضافية. أما إذا كنت غير محجبة، فاحرصي على تغطية رأسك عند التعرض للشمس لفترة طويلة حتى تحمي فروة رأسك من الاحتراق بحرارتها الشديدة، وهو ما سيؤثر سلبا بالطبع على صحة شعرك. ولمزيد من الحماية اختاري القبعة ذات الإطار الدائري الواسع الذي يظلل على وجهك ورقبتك وأذنيك.
2 - النظارة الشمسية
احرصي على اقتناء نظارة شمسية أصلية تحمل اسم ماركة معروفة بجودتها لتضمني أن العدسات ستوفر لعينيك أكبر قدر من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويفضل اختيار النظارة ذات العدسات الكبيرة قدر الإمكان لتغطي أكبر مساحة ممكنة من البشرة الرقيقة المحيطة بالعينين.
3 - كريم مرطب يحتوي على واق من الشمس
في الشتاء تتعرض البشرة للتشقق والجفاف، وخاصة الأجزاء المعرضة منها للهواء، كالوجه واليدين، لذا تحرص الفتيات على استخدام كريم مرطب بشكل يومي، أو حتى أكثر من مرة خلال اليوم للحفاظ على نعومة ونضارة بشرتهن. ومادمت ستستخدمين الكريم المرطب في كل الأحوال، فما المانع من الحصول على حماية لبشرتك من الشمس في الوقت نفسه؟ فقط احرصي على اختيار كريم مرطب يحتوي على عناصر للحماية من أشعة الشمس الضارة (Sun Protection Factor SPF)، وقد اتجهت الشركات المنتجة لمستحضرات العناية بالبشرة مؤخرا لإنتاج هذه النوعية من الكريمات مزدوجة الفائدة، لذا فهي منتشرة بالصيدليات هذه الأيام.
4 - الابتعاد عن الشمس في أقصى درجات توهجها
تجنبي قدر الإمكان التواجد في الأماكن المفتوحة في الفترة التي تبلغ فيها الشمس أقصى درجات توهجها، وهي التي تمتد من الظهيرة حتى العصر (من الثانية عشرة ظهرا حتى الثالثة عصرا)، وحاولي الاستمتاع بأشعة الشمس المشرقة شتاءً في فترة الصباح الباكر وحتى الحادية عشرة والنصف صباحا.
5 - مستحضر الوقاية من الشمس
إذا كنت معتادة على استخدام كريم مرطب بعينه لا يحتوي على عناصر واقية من الشمس، فلا تنسي شراء مستحضر آخر عالي الجودة للحماية من أشعة الشمس الضارة (صن بلوك)، واحرصي على استخدامه على الأجزاء المكشوفة من بشرتك عند الخروج في نزهة أو رحلة نهارية في مكان مفتوح، حتى تستمتعي بوقتك وتنطلقي كما تشائين، دون أن تقلقي على تأثر بشرتك بالأشعة فوق البنفسجية.

0 التعليقات

إرسال تعليق

add comment 2asa7be :D