| 0 التعليقات ]


عمليات زرع الأعضــاء في السعودية

تزداد الحاجة إلى زراعة الأعضاء سنة تلو الأخرى وفقا لما تتعرض له أعضاء الجسم الحيوية من أمراض منهكة تنتهي بالفشل الوظيفي لتلك الأعضاء وتصبح مهددة لحياة أصحابها بالموت في أي لحظة. ومما يعكس لنا حجم مشكلة فشل الأعضاء وزيادة الطلب على الزراعة ما تشير إليه إحصاءات المركز السعودي لزراعة الأعضاء من أن عدد المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، وحده، بالمملكة يبلغ أكثر من 12 ألف مريض. ولا سبيل لإنقاذ حياة هؤلاء المرضى إلا بزرع عضو آخر بديل عنه، وهذا الأمر أصبح ميسورا في الطب في الوقت الحاضر إذا ما توفر المتبرع بذلك العضو.
وقد شاركت السعودية بمجموعة من الفعاليات في اليوم العالمي لزراعة الكلى لهذا العام، نظمت خلالها ندوات وحملات توعوية في المستشفيات ومراكز زراعة الأعضاء في كافة مناطق المملكة، مستهدفة توعية المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ المرضى. ومما يشجع على ذلك أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء حصل على مدى 20 عاما على موافقة 3 ملايين مواطن ومقيم بالتبرع بأعضائهم، وقد احتلت زراعة الكلى المرتبة الأولى بين كافة الزراعات يليها الكبد، ثم القلب، والبنكرياس.
في حديثها لـ«صحتك» تقول الدكتورة نوال أحمد بصري استشارية أمراض الكلى بمركز جدة للكلى، إن التبرع بالأعضاء يكون مندوبا أو واجبا إذا كانت هناك ضرورة قائمة للتبرع بالعضو لزرعه في المريض، أو إذا لم تكن هناك وسيلة أخرى مباحة لإنقاذ حياته، وأيضا إذا غلب على الظن بقرار أهل الخبرة في الطب العدول شفاء المريض بالزراعة، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى ضرر أرجح من المصلحة المترتبة عليه، وأخيرا إذا قرر الطبيب العدل المختص أن العضو الآخر الباقي في المتبرع (مثل الكلية) سليم وكاف لحاجة الجسم ولا يؤثر تبرعه سلبا عليه.
أنواع التبرع بالأعضاء
* أولا: المتبرعون الأحياء، وهم الأشخاص الذين يعبرون عن رغبتهم في التبرع بأعضائهم لصالح مرضى الفشل العضوي النهائي ويصنف هؤلاء على النحو التالي:
* متبرع حي قريب قرابة دم، مثل الأخ، الأخت، الولد، الوالدين، أبناء وبنات العمومة، وأبناء وبنات الأخوال.
* متبرع حي قريب بعلاقة زواج (زوج/زوجة).
* متبرع حي قريب بأخوة الرضاعة، ويستلزم هذا إحضار وثيقة شرعية تثبت ذلك.
* متبرع حي تابع لبرنامج مبادلة (في حال التبرع بالكلى) حيث يتم تبادل متبرعَيْن حيين لمريضيْن مختلفين ثبتت ملاءمة كليهما للتبرع لأقاربهما، ولكن هناك اختلاف في فصائل الدم أو الزمر النسيجية والتواؤم المناعي. وهذا يستدعي وجود موافقة خطية رسمية من العائلتين.
* متبرع حي تابع لبرنامج المتبرعين الأحياء غير الأقارب، والذي اعتمد مؤخرا في المملكة العربية السعودية تحت إشراف المركز السعودي لزراعة الأعضاء وهو خاضع لأنظمة وقوانين محددة وإجراءات مدروسة.

0 التعليقات

إرسال تعليق

add comment 2asa7be :D