| 0 التعليقات ]

تشير الدراسات أن نحو 80% من النساء يعانين من إنتفاخات البطن المتكررة. فهل تعانين دائماً من هذه المشكلة؟! إليك فيما يلي بعض النصائح والمعلومات التي ستساعدك على التخلص من هذه المشكلة للأبد.
عدم التعجل في تناول الطعام
يعتبر تناول كميات كبيرة من الطعام على عجل السبب الأول لانتفاخ البطن لأن ذلك يؤدي إلى ابتلاع الهواء مع الطعام. بجانب ذلك يقول الخبراء إنه في بعض الأوقات لا تتوافر على المائدة عصائر كافية تساعد على هضم الوجبات الدسمة، مما يتسبب بالتالي في الشعور بالانتفاخ والامتلاء. وحل هذه المشكلة يأتي عن طريق تناول أربع أو خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم. والسر هنا يكمن في كمية الوجبة الصغيرة. وقد تجدين أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام على مدار اليوم يستهلكون سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين يتناولون ثلاث وجبات كبيرة في اليوم.
البعد عن الكربوهيدرات
ليكن شعارك من اليوم لا وألف لا لطبق الخبز الممتلئ بكل ما لذ وطاب من المخبوزات. فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز تتسبب بشكل رئيس في حدوث الانتفاخ. فهذه الأطعمة تتحول بشكل سريع إلى سكريات التي تتخمر عندما تتفاعل مع الأحماض فتتحول بالتالي إلى غازات. ولتجنب استثارة المعدة ابتعدي عن البروتين الطري واستبدلي ذلك بالخضراوات. وإذا ما انتهى بك المطاف إلى اختيار طبق المعكرونة فحاولي أن تكون المعكرونة من النوع المصنوع من دقيق القمح الخالص. فهذا النوع من المعكرونة يحتوي على نسبة ألياف أعلى من الأنواع الأخرى البسيطة متعددة الأشكال، وهي تساعد على إبطاء عمليتي التخمر والهضم.
الكافيين:
من المعلوم للجميع أن القهوة تمنحك المزيد من النشاط والحيوية ولكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه! فمادة الكافيين الموجودة في القهوة تتسبب في استثارة المجرى الهضمي الأمر الذي يتسبب في تراكم الغازات. كما أن التخمر الحمضي الناتج عن شرب القهوة يعمل على إثارة بطانة الأمعاء الدقيقة وبالتالي يؤدي إلى الانتفاخ. لذلك يمكنك استبدال القهوة بشاي الأعشاب الذي يعمل على طرد الغازات بالإضافة إلى المشروبات الأخرى مثل الزنجبيل والنعناع والبابونج للمساعدة على تجنب انتفاخ البطن.
شرب المياه
أثبتت الأبحاث أن تناول كميات من المياه على مدار اليوم سيمنحك الشعور بالراحة وعدم الامتلاء. ويقول خبراء التغذية إن هناك علاقة وثيقة بين الجفاف والانتفاخ فأنت دائماً بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه لتجنب الامساك والمحافظة على سلامة مجرى الأمعاء. فشرب كميات كافية من المياه يساعدك على التخلص من الانتفاخ والحصول على بطن مسطح من خلال طرد الصوديوم والسموم الأخرى. وإذا كنت لا تستغنين عن المياه الغازية يمكنك تناولها ولكن بعد أن تتخلصي من بعض الغازات الموجودة بها. فهذه المشروبات الغازية تعد من الأسباب الرئيسة التي تؤدي لانتفاخ البطن.
كم كوباً في اليوم؟
المعدل اليومي المعروف لدى الجميع هو ثمانية أكواب في اليوم، أما إذا كنت تعيشين في مناخ جاف أو تمارسين نشاطاً رياضياً فأنت تحتاجين إلى عشرة أكواب بدلاً من ثمانية. وفي حالة السمنة أو الوزن الزائد يُضاف إلى العشرة أكواب واحد أو اثنان، لأن الشخص البدين لديه متطلبات من التمثيل الغذائي والإخراج أكثر من النحيف أو الشخص المعتدل الوزن، كما أن المياه تحافظ على الجلد حيث تمنع الترهلات التي تحدث عندما يفقد الشخص البدين كيلو جرامات من جسمه.
إلى جانب تلك النصائح السابقة إليك سيدتي بعض النصائح الأخرى التي ستساعدك حتماً في التخلص من هذه المشكلة.
-لا تتناولي السوائل بالماصّة "الشلموه" فهي تسحب الهواء إلى داخل جهازك الهضمي.
-تناولي الأطعمة الغنية بالألياف فهذا يساعدك على تجنب الإنتفاخ الناجم عن الإمساك (كالخس).
-عدم الاكثار من تناول اللبن والآيس كريم فبعض الناس ينقص لديهم الإنزيم الذي يعمل على تحليل السكر الموجود في مركبات اللبن مما يسمح للجسم بامتصاصه.
-تناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية المعدنية فالتجارب تبين أن فيتامين ب6 والمغنيسيوم والكالسيوم يمكن أن تقلل من انتفاخ البطن.

0 التعليقات

إرسال تعليق

add comment 2asa7be :D